الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة





أخبار وتقــارير

الثلاثاء - 10 يناير 2017 - الساعة 06:46 م

الوديعة / خاص

 يشهد ميناء الوديعة البري نشاطا ملحوظا في حركة المسافرين والبضائع  الواردة والصادرة في ظل إغلاق كافة المنافذ البرية الاخرى التي تربط بلادنا بالمملكة العربية السعودية الشقيقة نظرا للظروف الأمنية والعسكرية التي تشهدها بعض المحافظات .

وبلغت اﻹيرادات العامة للميناء خلال العام المنصرم 2016م 29 مليارا و 954 مليونا و و217 ألف ريال .

وقال المدير العام لميناء الوديعة البري ، مطلق مبارك الصيعري ، ان الميناء شهد خلال العام المنصرم حركة نشطة وغير مسبوقة جعلت منه القبلة اﻷولى للمسافرين والتجار ، حيث بلغ اعداد المسافرين خلال العام 2016م اكثر من 340 الف مسافرين منهم 104،079 واصلا و 237،612 مغادرا ..

وأضاف الصيعري ان أعداد السيارات التي مرت في الميناء خلال نفس الفترة 163 الفا و695 سيارة دخلت البلاد و 133الف و 199 سيارة غادرت البلاد عبر الميناء .

مشيرا بأن عملية دخول النقل الثقيل ارتفعت بشكل ملحوظ عبر الميناء حيث جاء هذا الإرتفاع بعد الإتفاق مبدئيا مع هيئة المنافذ والجمارك السعودية بدخول 300 ناقلة بشكل يومي للميناء مع هيئة المنافذ والجمارك السعودية حيث كان له الأثر الكبير في تخفيف الإزدحام بالميناء كما انعكس على نفسية المستفيدين الذين باركوا هذه الخطوة وابدوا إرتياحهم لها .

ونوه المدير العام لميناء الوديعة البري إلى التوصل لحل مشكلة الإرساليات الخاصة بالمغتربين  حيث تم التنسيق مع الإخوة بالمنفذ السعودي إلى حل هذه المشكلة وتمت الموافقة بصورة إستثنائية بالسماح بمرور الإرساليات ( الطرود ) بعد ان تم منعها من الجانب السعودي في بداية العام الهجري الجاري  1438  نظرا لعدم تقيد البعض من الإخوة المسافرين بالإجراءات القانونية ذات الصلة  .

مؤكدا في الوقت نفسه بإن  إجراءات الدخول والخروج للمسافرين في الميناء تسير بوتيرة إعتيادية وطبيعية وفقا والنظم والقوانين النافذة في الميناء والذي يعمل حاليا على مدار الاربعة والعشرين ساعة بعد ان تم نقله من النظام المنفذي ( ج إلى أ ) .

وعن تخفيضات الرسوم الجمركية اوضح الأستاذ مطلق الصيعري المدير العام لميناء الوديعة البري أن هناك جهود بذلت من قبل إدارة الميناء وتواصلها مع وزير النقل ومحافظ حضرموت ووكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء والذي تواصلوا من جهتهم  بالقيادة العليا بشأن إجراء تخفيض في رسوم الجمارك للسيارات والمعدات وقد اثمرت تلك الجهود الحثيثة بإصدار رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية قرارا بشأن التخفيضات في رسوم الجمارك والذي بداء تفعيله رسميا في الميناء منذ يوم الاثنين 19 ديسمبر 2016م
كما انه سيحدث نقلة نوعية في تعزيز الموارد المالية وارتفاع نسبة الايرادات.

منوها بأن القرار سيشمل تخفيضات لرسوم جمارك جميع السيارات بإستثناء موديل 2015 و 2016م  حيث تبداء نسبة التخفيضات التي تختلف من موديل الى آخر من 85 %الى 75 % الى 45%مضيفا في ختام تصريحه الى ان قرار التخفيضات في الرسوم الجمركية للسيارات يعتبر خطوة مهمة في الطريق الصحيح وستكون له ردود إيجابية في نفوس المواطنين.