منوعــات

الإثنين - 15 فبراير 2016 - الساعة 01:25 م

عدن تايم/ عبداللاه سُميح

حجبت وزارة الاتصالات اليمنية الخاضعة لسيطرة الانقلابيين الحوثيين الأحد، كافة المواقع الإلكترونية المتوفرة على شبكة الانترنت بطريقة رسمية، بدلا من حجب المواقع المعارضة لهم والمنتقاة يدويا، في خطوة تعتبر الأولى على مستوى العالم.

وقال مدير شركة “you” لتقنية المعلومات، معاذ شيباني، لـ”إرم نيوز” إن جهات معينة في شركة “يمن نت” استخدمت مفهوم القائمة البيضاء (white list) لحجب كل المواقع الإلكترونية عدا المواقع المنتقاة يدويا، بعكس القائمة السوداء (black list) والتي تحجب مواقع محددة يدويا فقط بينما تكون كافة المواقع الأخرى مفتوحة.

ويعتقد شيباني أن التطورات العسكرية الأخيرة التي تشهدها البلد المتزامنة مع قيام مالكي المواقع المحجوبة سابقا بشراء عناوين (دومينات) جديدة لكسر الحجب، إضافة لكثرة المواقع الإخبارية في اليمن، اضطرت “يمن نت” إلى حجب المواقع كافة واستثناء عدد قليل منها.

وأكد انه “لم يحدث مطلقا أن قامت دولة في العالم بعملية حجب وتعتيم للمعلومة مثل ما يحدث الآن في اليمن، إذ من الممكن أن تقوم الدول بقطع خدمة الانترنت بشكل كامل، ولكن ليس بحجب كل المواقع.

وقال شيباني إن “طريقة الحجب السابقة لم تكن رسمية أو مباشرة، بل من خلال عرض صفحة (خطأ 404) على أي رابط للموقع المحجوب، لكي يبدو أنه خطأ فني في الخادم المستضيف للموقع المحجوب”.

وأضاف مستطردا :”لعل الحوثيين أو الفنيين اتجهوا لهذا الأسلوب حتى يتفادون الملاحقة القانونية لاحقا، لكن صيغة وهيئة الخطأ الفني في الخادم 404 تظهر فقط في تلك الخوادم المعتمدة على أنظمة تشغيل Linux وليس على أنظمة تشغيل windows، وعمم هذا الأسلوب نفس صيغة الخطأ الفني القائم على لينكس لأي موقع مهما كان نظام التشغيل الخاص بتلك الخوادم”.

وأوضح إن فنيي شركة يمن نت المحتكر الوحيد للإنترنت في اليمن، “لم يتمكنوا حتى الآن من حجب المواقع المعتمدة على بروتوكل التراسل الآمن المشفرhttps والتي تعتمده المواقع العالمية والشبكات الاجتماعية، وهو ما يفسر بقاء هذه المواقع مفتوحة حتى الآن”.