الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



اخبار المحافظات

الخميس - 18 فبراير 2016 - الساعة 07:12 م

عدن تايم / خاص :

دشن محافظ محافظة الضالع فضل محمد الجعدي ، المرحلة الأولى من مشاريع المياه لمدينة الضالع وضواحيها بتمويل من دولة الكويت بكلفة مالية بلغت نصف مليون دولار .

وتتضمن المرحلة الأولى إعادة تأهيل خزانات المياه المتضررة من الحرب التي شهدتها المحافظة، بالإضافة إلى 10 مشاريع مياه في المدينة و 6 مديريات ريفية.
وعبّر المحافظ الجعدي عقب وضع حجر أساس المشروع، عن امتنانه للأشقاء في دولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا، والتي وضعت بصماتها في الضالع منذ فترة السبعينيات من خلال مساعداتها التي دأبت على تقديمها بشكل دائم على مستوى البنى التحتية والتنمية كالمستشفيات والمدارس وغيرها.

وأكد الجعدي أن المشروع بمثابة إنقاذ لهذه المحافظة المنكوبة منذ قرابة عام. متمنيا على دول التحالف الإسراع في تقديم المساعدات الضرورية واللازمة لإعادة تأهيل مؤسسات الدولة التي دمرت بناها التحتية، واللمبادرة في أقرب وقت لانتشال الضالع مما تعانيه.

من جهته قال الرئيس الدوري للهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة، شوقي محفوظ باعظيم، إن هذا المشروع يستهدف في مرحلته الأولى 6 مديريات هي الضالع والحصين والشعيب والأزارق وجحاف وقعطبة، بتكلفة تزيد عن نصف مليون دولار، وسيستفيد منها أكثر من مائة وخمسين ألف نسمة.

وكشف باعظيم عن مرحلة ثانية تستهدف تأهيل مياه مدينة الضالع بقيمة مليون وثلاث مائة ألف دولار.
مؤكدا أن الضالع تحتل أهمية كبيرة نظرا لما تعرضت له في المرحلة الماضية من تهميش وتدمير متعمد.

وثمّن باعظيم الدور الإنساني البارز الذي تقدمه دولة الكويت لإشقائها في الجمهورية اليمنية، معبّرا عن شكره وامتنانه باسم اليمن ومحافظة الضالع لأمير الكويت وحكومتها وشعبها على هذه العطاءات السخية.

من جانيه تحدث مهندس مشاريع المياه بمحافظة الضالع، المهندس مطيع خالد حداد، عن أهمية هذا المشروع وحاجة المواطنين الملحة إليه، معرجا على تفاصيل المشاريع، حيث قال إن :"طبيعة هذه المشاريع هي عبارة عن إعادة تأهيل لخزانات المياه التجميعية لمدينة الضالع وضواحيها ويشمل 3 مواقع من الخزانات التي دمرت أثناء الحرب هي موقع الخزان وخزان موقع العرشي وخزان موقع السوداء بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع في مجال المياه في مختلف المديريات تشمل إنشاء خزانات حصار مياه الأمطار وإنشاء خزانات تجميعية واستكمال شبكة المياه وتجهيز وتوريد مضخات لبعض المشاريع لتجهيزها."

وعلى مدى الأسابيع الماضية، دشنت الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة عددا من المشاريع المتعلقة بالمياه وحقولها وتأهيل شبكاتها وإيجاد مصادرها في كل من محافظة عدن، لحج وأبين ضمن التدخلات الإغاثية العاجلة التي تقدمها دولة الكويت بإشراف من اللجنة الكويتية العليا للإغاثة.