الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



الأخـبـــــار

الأربعاء - 07 نوفمبر 2018 - الساعة 07:20 م

تقرير / رئيس التحرير

مثلت الورشة التي نظمتها مؤسسة خليج عدن للتنمية البشرية والخدمات الاجتماعية الاربعاء وقفة جادة امام مفهوم المجتمع المدني وأهمية نشاط منظماته في إحداث التحولات المختلفة داخل المجتمعات.
واوضح د. محمود شائف المدير التنفيذي للمؤسسة في مستهل افتتاح اعمال الورشة أهمية انعقادها في هذه الظروف الاستثنائية التي تحتاج الى منظمات مجتمع مدني قوية وفاعلة تحرك الطاقات الكامنة في المجتمع والنهوض به .

واستعرض د.شائف ابرز محاور الورشة بدءا بالاول في قراءاة تحليلية اواقع المجتمع المدني الماضي - الحاضر وآفاق المستقبل فيما كان عنوان المحور الثاني يتعلق بأهمية العمل المدني في تحقيق الشراكة المجتمعية والحفاظ على قيم المجتمع ووضع المحور الثالث للحلول والمعالجات المممكنة للنهوض بدور المجتمع المدني وسبل تطبيقها في الواقع العملي .

وقال د. شائف ان من اهم اهداف الورشة البحث في تحديد اسباب وعوامل ضعف أداء مؤسسات المجتمع المدني وتفعيل دور مؤسساته بما يمكنها من تعزيز الشراكة المجتمعية وايجاد آلية عمل ممكنة تسهم في تحقيق التفاعل والتنسيق والتكامل بين منظمات المجتمع المدني والخروج بتصور ينهض بمؤسساته.

قدمت الى الورشة اربعة اوراق علمية استهلتها القيادية النسائية رضية شمشير والثانية لامين عام جمعية عدن الخيرية الشخصية المجتمعية والرياضية احمد محسن والثالثة للاكاديمي والباحث في التاريخ السياسي المعاصر د.نجيب ابراهيم سلمان اما الورقة الرابعة فكانت للكاتب والباحث الاكاديمي صالح علي الدويل وسننشرها تباعا هنا في "عدن تايم ".

انطباعات من وقائع الورشة :

ابلى مقدموا الاوراق بلاءا حسنا وجهدا كبيرا في التعريف بالنشاط المجتمعي ومؤسساته ومرجعياته العلمية والعمق التاريخي لهذا النشاط المؤثر والفاعل .

وبالمثل كان لعدد من قيادات المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني دور بارز في إعطاء الورشة من الحيوية والتفاعل وكشف بواطن الامور والمستور في النشاط المجتمعي .

ووجه البعض انتقادات الى السلطة المحلية في المحافظة والمديريات التي تجهل دور مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني فيما المديريات تجهل عدد المنظمات في النطاق الجغرافي للمديرية .

غياب منظمات المجتمع المدني عن المناطق الاكثر احتياجا دار سعد انموذجا 

انتقاد كبير داخل الورشة للمنظمات المانحة مشاريع لمنظمات ومؤسسات محلية دون غيرها وذهبت ناشطات الى القول بان قيادات مجتمعية تستخدم الدعم للاثراء.

كما انتقدت ناشطات الوساطات للفوز باي مشروع مجتمعي وغياب الرقابة على نشاط منظمات المجتمع المدني.

ولفت مشاركون الى غياب قاعدة بيانات عن منظمات المجتمع المدني العاملة وفي الوقت الذي يتزايد اعدادها بصورة ملفتة دون إحداث أي تغيير في المجتمع وبلغ عددها قراب 2000 منظمة ومؤسسة مجتمعية.

ورأي بعض خطورة حصول منظمات مجتمعية محلية على منح ومشاريع من دول ومنظمات دولية دون اشراف مكاتب التعاون الدولي .

انتقاد لمكتب الشؤون الاجتماعية لعدم الرقابة على نشاط المنظمات واقتصار دوره على منح التراخيص.

عدن تستباح اراضيها .. نداء من مشاركين لما يجري في الحسوة وكالتكس وما يحيط بميناء عدن  واستلاب ما يمكن ان يوسع من نشاطه في هذه الاماكن التي يجري السطو عليها.

وخلصت ورشة المؤسسة الى توزيع المشاركين الى مجموعات لاستخلاص نتائج المناقشات التي دارت وملاحظات المشاركين على الاوراق المقدمة بإجماع على ايجابية مبادرة المؤسسة والعمل والأخذ بكل الطروحات والملاحظات الواردة .


اوراق العمل ستنشر اعتبارا من اليوم