الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



الأخـبـــــار

الأحد - 24 مارس 2019 - الساعة 01:15 م

عدن تايم / خاص :

قال وزير الخارجية الاسبق في الدولة الجنوبية جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية د.عبدالعزيز الدالي ان "الواقع السياسي في الجنوب يتحرك بوتائر متسارعة  في إطاره الدولي بعد فترة من الجمود .

ودلل الدالي ذلك بالزيارات بين عدن وعواصم  اوروبية واوضح " رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي يزور لندن على رأس وفد من الإنتقًالي  في 5/3/201م تلبية لدعوة  من البرلمان البريطاني وفي نفس الفترة يقوم وزير الخارجية البريطاني بزيارة مفاجئة إلى عدن في 19/3/2019 م كأول وزير خارجية لدولة كبرى يزورهابعد حربي 1994م و2015  على الجنوب . رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي يزور موسكو  على رأس وفد من الإنتقالي تلبية لدعوة وزارة الخارجية الروسية وفي نفس الفترة يقوم السفير الروسي المعتمد في اليمن والمقيم في الرياض بزيارة عدن وفي 21/3/2019م يزور السفير الأمريكي المعتمد في اليمن والمقيم في الرياض مدينة عدن"  .

لكن ماذا يعني هذا التحرك السياسي الدبلوماسي المتسارع في المثلث عدن - لندن - موسكو  وكيف نقرأه من وجهة وزير خارجية الدولية الجنوبية؟ أجاب الدكتور الدالي :

انها اولا " اعتراف دولي ( الدول الكبرى في مجلس الأمن ) بريطانيا وروسيا الإتحادية بالمجلس الإنتقالي الجنوبي والتعامل معه مباشرة ".

ثم ثانيا " تفهم الدول الكبرى صاحبة القرار في مجلس الأمن بالقضية الجنوبية وبالتالي إستعدادها للمساهمة في حلها بحسب ما طالب به الرئيس الزبيدي على قاعدة الدولتين".

وأكد الدالي ان "عدن عادت إلى الواجهة الدولية مجددا من أوسع الأبواب  ، وحسب ما هو مناط بها وبالجنوب في الحسابات الدولية أن تتولى القيام بالدورالمطلوب  في تعزيز الإستقرار والأمن والتعاون الإقليمي والدولي في هذه المنطقة الإستراتيجية من العالم" ثالثا.

ولفت الدالي في قراءته"  يبدو من التصريحات والملاحظات التي طرحت من قبل المسئولين الدوليين  أثناء تواجدهم في عدن  ، قلقهم من إحتمال فشل إتفاقية السويد  ومآلات ذلك ".

وقال : في حالة فشل إتفاقية السويد قد يكون البديل العودة  إلى  مجلس الأمن وإحتمال إشتعال الحرب مجددا في الساحل الغربي وما سينتج عن ذلك من كوارث  وخسائر بشرية .

وتنبأ الدكتور عبدالعزيز الدالي وزير الخارجية الاسبق في ختام قراءته للتحرك السياسي الدبلوماسي المتسارع في المثلث عدن - لندن - موسكو  "أعتقد  بحدوث تطورات كثيرة  في الأسابيع القليلة القادمة".