الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



أخبار وتقــارير

الإثنين - 25 مارس 2019 - الساعة 07:57 م

عدن تايم / فتاح المحرمي

بالتزامن مع الذكرى الرابعة لعاصفة الحزم التي أطلقها التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ، اطلق مدونون جنوبيون هاشتاغ #الجنوب_على_العهد ، وذلك تعبيرا منهم عن الوفاء للتحالف ، والتأكيد على الدور الجنوبي الذي كان مرتكز انتصارات التحالف ، واسس لشراكة حقيقة مع الجنوب.

ومواكبتا لهذا الحدث الهام وحرصا على إيصال صوت الجنوبيين ورسالتهم إلى التحالف العربي ، خصصت (عدن تايم) هذا التقرير لرصد رأي النخبة الجنوبية حول عاصفة الحزم والرسائل الجنوبية للتحالف والدعوات التي اطلقوها عبر هذا الهشتاغ النشط.

مبادلة الوفاء بالوفاء

وعن إطلاق الهاشتاج يقول الكاتب والسياسي هاني مسهور : " #الجنوب_على_العهد ليس مجرد شعار نردده في الذكرى الرابعة لعملية عاصفة الحزم ، بل تجديد ولاء وعهد لقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة التي قدمت فلذات اكبادها على ثرى الجنوب الحر واليمن".
ويضيف القيادي الجنوبي أحمد الربيزي : " #الجنوب_على_العهد عهد الجنوب بالوفاء للأوفياء، عهد الرجال للرجال، نقولها ونحن اليوم في الذكرى الرابعة لانطلاقة ‎عاصفة الحزم نقولها ولازالت دما أبنائنا الى اليوم شلالا في الدفاع عن الأهداف الاستراتيجية لشعب الجنوب كشريك مع التحالف العربي، مدافعا عن أمننا القومي العربي".

بدوره قال الناشط ابو خطاب المنصوري : ‏‎"عاصفه الحزم اثبتت بما لايدعوا مجال للشك بان الشعب الجنوبي شعب الوفاء وردالجميل للاخوه العرب 4 سنوات وأبناء الجنوب إلى جانب إخوانهم في ميادين القتال دون ان يتعرض جندي من التحالف للخيانه وعلى التحالف ان يدرك معنى الاخوه".

كسر مخالب إيران ودحر الإرهاب

‏أحد أبرز الانتصارات التي حققتها عاصفة الحزم وفي ظل صدق وثبات الجنوبيين هي كسر شوكة إيران ومشاريعها ، ومكافحة الإرهاب ودحره.
إذ يقول الأستاذ في قسم الصحافة والإعلام بجامعة عدن د.صدام عبدالله : " التحالف العربي بادر في التدخل لاجل محاربة المد الفارسي واستطاع في فترة بسيطة جدا بفضل الله وتكاتف ابناء الجنوب ومقاومته الباسلة من تحرير ارض الجنوب".

بدوره قال الكاتب السياسي هاني مسهور : "سقطت عواصم العرب بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء بيد المد الايراني الا عدن عندها كسرت المخالب الايرانية بعزيمة ابناء الجنوب الصادقين مع رجال السعودية والامارات ، هذا مصدر فخرنا وعزنا".

واجمع ناشطون على أن تثبيت الامن والاستقرار في المحافظات الجنوبية ومكافحة التنظيمات المتطرفة الإرهابية هي نتاج طبيعي لعاصفة الحزم ، وكان لدعم الأشقاء في التحالف وعلى وجه الخصوص الامارات في حسم ملف مكافحة الإرهاب وتحقيق انتصارات كبيرة على أيدي قوات الجنوب الباسلة وعلى رأسها الأحزمة الأمنية والنخب.‎

اخلاص الجنوبيين أسهم في انتصارات عاصفة الحزم

وأكدت النخبة الجنوبية على أن وفاء واخلاص شعب الجنوب كان أبرز العوامل التي مكنت عاصفة الحزم من تحقيق أهدافها المركزية.

وضمن من تحدثوا في هذا الجانب د.صدام عبدالله ، الذي قال إن تحرير الجنوب وتحقيق التحالف العربي للانتصارات أتت : " لانه وجد اصلا الحليف والسند الحقيقي لتحقيق النصر عكس مناطق في جبهات اخرى لها سنين لم تستطع تحقيق شي يذكر".

وفي ذات السياق قال الصحفي أديب السيد : "عاصفه الحزم بقيادة المملكة رائدة العرب والامارات خير العرب حققت اهدافها المركزية حماية ‎عدن ومنع مليشيات ايران من الوصول لباب المندب وذلك بفعل وفاء واخلاص الشعب الجنوبي ، مشيراً الامن القومي العربي مركزه باب المندب وامتداده في الجنوب بسواحله من ميون وحتى سقطرى".

الجنوب أسس لشراكة مع التحالف

وضمن الاهتمامات التي تناولها الجنوبيين في هذه الذكرى ، أكد ناشطون وسياسيون جنوبيون على أن الجنوب أسس لشراكة حقيقة مع التحالف العربي.

ويقول الناشط عبدالعزيز الشيخ : " كان ولايزال وسيظل شعب الجنوب خير حليف لدول التحالف العربي في كل المراحل سواء بالحرب على مليشيات الحوثي ومكافحة الارهاب بمختلف اشكالة ، وكل المعطيات والوقائع تؤكد ان الجنوب هو الحليف المخلص والشريك الصادق للتحالف والمحيط والجوار والذي يُعتمد عليه قولاً وفعلاً".

‏بدوره الناشط السياسي عبدالله القفعي أكد على أن : " المقاومة الجنوبية ممثلة بالمجلس الانتقالي وكل شرفاء الجنوب ، والتحالف العربي شركاء في السلم والحرب هذا مبدأ ثابت قطعناه على أنفسنا كجنوبيين ، وترجمناه على أرض الواقع إلى جانب الأشقاء في التحالف العربي ،لأجل قطع يد إيران في الجنوب منذوا انطلاق عاصفة الحزم".

دعوات لحظر نشاط حزب الإصلاح

‏وبالتزامن مع الذكرى الرابعة لعاصفة الحزم ، نالت دعوات جنوبية لحظر نشاط حزب الإصلاح إخوان اليمن إهتمام كبير بين النخبة الجنوبية التي عبرت عن ذلك في برامج التواصل الاجتماعي ، كما دعت التحالف للتصدي للحزب بحزم.

‏وفي هذا الصدد قال هاني مسهور : " عاصفة الحزم نقطة فاصلة في مواجهة مشاريع الاسلام السياسي المتطرفة وكما تعاملت في اليمن مع الحوثيين بصرامة فأن حزب الاصلاح ذراع الاخوان المسلمين يجب التعامل معه بذات الصرامة فلقد أثبت حزب الاصلاح ولاءه لدولة قطر في سنوات الحرب برغم المقاطعة العربية".

‏من جانبه قال الناشط ماجد الكلدي : " في الذكرى 4 لعاصفة الحزم شعب الجنوب يجدد العهد ، حربنا الى جانبكم مستمره حتى القضاء على المشروع الايراني والمشروع القطري التركي في اليمن الاول ممثل بالحوثي الارهابي والثاني ممثل بالاخونجيه حزب الاصلاح الارهابي".