الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



تحقيقات وحوارات

الأحد - 28 أبريل 2019 - الساعة 01:13 م

لقاء/ اسلام بن سالم

سنضرب بيد من حديد من تسول له نفسه المساس بأمن حضرموت


دولة الامارات قامت بتدريب قرابة 1400 جندي حضرمي

نحن على تواصل دائم مع امن وادي حضرموت وندعمه بكافة الاحتياجات الامنية

ضبطنا مروجي مخدرات من جنسيات أجنبية قيد المحاكمة

مفاجئات كبيرة أمنيا تنتظر ابناء حضرموت مستقبلا






- تزامنا مع الذكرى الثالثة لتحرير المكلا.. هل تطلعونا عن تحضيراتكم وانشطتكم لأحياء الفعالية؟


في البداية نرحب بصحيفة عدن تايم في مكتب إدارة امن ساحل حضرموت ، ونتشرف بوجودكم بيننا، ونثمن جهودكم في تغطية اخبار حضرموت..


حضرموت بعد 24 ابريل، تختلف كثيرا مما كانت عليه في السابق ، فكانت التنظيمات الإرهابية جاثمة على صدور ابناء حضرموت، وقاموا بنهب كل ما تملكه من موارد اقتصادية ، والذي جعل حضرموت تعيش في حالة امنية سيئة، ولكن بفضل الله، ثم بفضل تكاتف ابناء حضرموت وتدخل قوات التحالف العربي وانشاءها معسكرات في صحراء ثمود لضم كافة ابناء حضرموت من جميع مناطقها ، وتدريبهم على مستوى حديث من قبل ضباط من التحالف العربي وحضرموت .

وبعد مرور عام كامل اصبحت هذه القوات جاهزة ، وإعداد خطة عسكرية التي شارك فيها التحالف العربي ، وضباط حضارم في مقدمتهم اللواء عبدالرحمن عتيق ، واللواء فرج البحسني لإقتحام مدينة المكلا ، تحركت هذه القوات من معسكرات ثمود قبل 20 يوم من تنفيذ الخطة، بعدها تم توزيع الاسلحة والآليات العسكرية لقادة المحاور ، تم الانطلاق في صباح ال24 من ابريل 2016 ، و اقتحام المكلا من اربعة محاور ، وتحرير المدينة في20ساعة ، بإسناد جوي من قوات التحالف، واستكمال تحرير باقي مدن ساحل محافظة حضرموت.

ففي كل عام يحتفل ابناء حضرموت بهذا النصر العظيم ، الذي اثبتوا فيه انهم قادرين على تولي زمام أمورهم، ودفاعهم على ارضهم الطيبة.

فالمكلا في هذه الايام تشهد استعدادت واسعة للإحتفال في الذكرى الثالثة لتحرير المكلا من العناصر الارهابية ، فنحن في ادارة امن ساحل حضرموت سنشارك في عرض عسكري لسريتين ، واليات عسكرية ، وقوات تم تدربيها من قبل دولة الامارات العربية المتحدة من ضمنها قوات مكافحة الشغب وقوات الدفاع المدني، الى جانب المفاجئات التي ستشهدها المكلا تزامنا مع احياء الفعالية.





- ننتقل الان الى الجانب الامني..هل تشعر الاجهزة الامنية انها بسطت يدعا ولم يعد مايهدد امنها، وماسبب تحسن الأمن؟


بشكل عام لايمكن منع وقوع الجريمة في كافة المجتمعات المحلية والدولية ، ولكن بفضل جهود قيادة الامن والمجتمع الحضرمي ، الى جانب الدعم السخي التي تقدمه قوات التحالف العربي ، استفدنا من هذا الدعم في ترسيخ دعائم الامن والاستقرار ، حيث تم تدريب قرابة 1400 جندي من قبل ضباط من دولة الامارات العربية المتحدة، اضافوا طابع حديث في المؤسسة الامنية.

كل ذلك يساعد قيادة امن ساحل حضرموت في استمرار عملها على اكمل وجه ، من خلال جهود قوات التحالف العربي ، ودعمها اللامحدود وتسهيلها كافة الصعوبات والعراقيل التي تواجهنا في امن حضرموت.

وطبيعة اهل حضرموت واخلاقهم الرفعية هي الركيزة الاولى التي ساهمت في تعزيز امن ساحل حضرموت، والركيزة الاساسية ايضا في اعداد الخطط العسكرية، الى جانب تكاتفهم وتعاونهم في تطبيق النظام والقانون ، ومنع الجريمة قبل وقوعها.


- علمنا جميعا عن زيارة وفد من الامم المتحدة الى المكلا.. فما اهمية هذه الزيارة؟


زيارة الوفد الاممي لمدينة المكلا تعني الكثير والكثير، فهم جاءوا لرؤية ما وصلت اليه مدينة المكلا من امن وامان وحياة مستقرة ، ونحن سعداء جدا بتواجد هذه المنظمات الدولية في مجتمعنا ، والذي سيساهم في تحسين صورة محافظة حضرموت لدى المجتمع الدولي .

وبتكليف من محافظ حضرموت اللواء فرج سالمين البحسني قمنا بإستقبال وفد الامم المتحدة ، وقدمنا كافة التسهيلات لممارسة مهامه، حيث قام بزيارة النازحين ومتضرري الحرب في حاضنة الجميع حضرموت.
.

وعبر الوفد الاممي عن كامل سعادته بحسن الاستقبال والضيافة، وذهب بطابع جيد ، حيث سيقوم بإنشاء مكاتب للأمم المتحدة في عموم مديريات حضرموت ، الي جانب الدعم التي ستقدمه هذه المنظمات في شتى المجالات .





- ماهي نتائج زيارتكم الى العاصمة عدن..وما طبيعة اللقاءات التي جرت مع وزير الداخلية ومدير امن عدن ، وما هي مخرجاتها؟


زيارتنا للعاصمة عدن ولقاءنا بالأخ نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية احمد الميسري لكي نطلعه على نشاط ادارة امن ساحل حضرموت، وما وصلت اليه محافظة حضرموت في الجانب الامني ، وعرض الصعوبات والعراقيل التي تواجهنا .

وتم استقبالنا من قبل معالي الوزير الميسري بكل حفاوة، وكان لقاء مثمر، علمنا من خلاله اهتمام وزارة الداخلية بدعم امن حضرموت بكل الاحتياجات ، وتم تلبية كافة الطلبات التي قمنا بتقديمها ، والموافقة على على تزويدنا بقرابة 1000 جندي ، الامر الذي سيساهم بشكل كبير بعد ان اغتيلت الكثير من الشخصيات السياسية والعسكرية ،ورفدنا بحوالي 15 طقم عسكري لكتيبة القوات الخاصة، واعتماد كافة المستحقات المالية، ووعدنا وزير الداخلية بزيارة الى محافظة حضرموت للإطلاع على الانجازات الامنية في ساحل حضرموت. .


وخلال زيارتنا التقينا ايضا بمدراء امن المحافظات وفي مقدمتهم مدير امن عدن اللواء شلال علي شايع ، ومدير امن ابين العميد الخصر ، كي يتم التنسيق بين المحافظات ، وربطها امنيا، والتاكيد على التعاون المشترك، وتم وضع خطة مشتركة بين حضرموت وعدن وابين في الجانب الامني وضبط المخالفين والمطلوبين امنيا ، فتم القبض على العديد من المطلوبين لدى محافظات عدة، وتحويلهم للأجهزة الامنية التابعة لهم للتحقيق معهم.





- يعم التساؤل حول مدى قوة العلاقة التي تجمعكم مع قيادة امن وادي حضرموت، ودوركم في تعزيز امن حضرموت في الساحل والوادي؟


طبعا محافظة حضرموت هي محافظة واحدة في الساحل والوادي ، وعلى رأس هذه المحافظة اللواء البحسني ، وهو صاحب الكلمة الاولى في كل القرارات في حضرموت.

وهناك تنسيق متواصل بين امن وادي حضرموت المتمثل بالعميد مبارك العوبثاني وامن الساحل، وتجمعنا لقاءات عديدة مع قيادة امن وادي حضرموت، لدعمهم بكافة الإحتياجات الامنية.




- تكثر عمليات القبض على اللصوص و السرق وتجار المخدرات والممنوعات في ساحل حضرموت .. مادوركم للحد منها؟


قوات مكافحة الارهاب والمخدرات تم تدريبها بشكل حديث يمكنها من القيام بعمليات المداهمة الامنية على اكمل وجه ، الى جانب تزويدهم بأليات واسلحة حديثة من نوعها، الامر الذي أدى الى بروزهم بشكل كبير في القبض على العديد من تجار المخدرات واللصوص ، فهم الان في السجن ، والبعض في قيد المحاكمة .

وهناك بعض العصابات الخطيرة ، تم الاشتباك معهم في البر والبحر ، والتعامل معهم بكل حزم ، والقبض عليهم، وتحويلهم للمحكمة الجزائية لاستكمال الإجراءات القانونية بحقهم.

قضية المخدرات هي قضية شائكة ، ونحن في ادارة امن ساحل حضرموت، بالتعاون من قوات خفر السواحل ، وقوات التحالف العربي ، قمنا بضبط العديد من مروجي وتجار المخدرات، بعضهم من جنسيات أجنبية، ونؤكد تقديم كافة الدعم اللازم لإدارة مكافحة المخدرات لممارسة مهامهم على اكمل وجه.




وماذا عن خطتكم ورؤيتكم المستقبلية لقيادة امن ساحل حضرموت؟

خطتنا المستقبلية لقيادة امن ساحل حضرموت واسعة جدا ، فزيارتنا لدولة الامارات العربية المتحدة، والاطلاع على وزارة الداخلية هناك ، هذا الامر شكل لنا حافز ، لكي نقوم بإعداد خطط مستقبلية تتوافق مع تقدم العصر الحديث.

والاستفادة من خبرات قيادة وزارة الداخلية الاماراتية ، كل ذلك يصب في مصلحة امن ساحل حضرموت، وجعلها في مقدمة المحافظات.

وبإذن الله سنصل الى ماوصلت اليه دولة الامارات العربية المتحدة، بتكاتف ابناء حضرموت مع قيادة امن ساحل حضرموت ، للإرتقاء بالمستوى الامني في حضرموت.

وهناك مفاجئات كبيرة ستكون لأهلنا في ساحل حضرموت من الناحية الامنية بإذن الله.




كلمة اخيرة تودون قولها في نهاية حوارنا؟


اود ان اوجه كلمة شكر لصحيفة عدن تايم على تواجدها اليوم بيننا ، والاطلاع على ما وصل اليه امن ساحل حضرموت.

كما اوجه رسالة الى الجنود في قيادة امن ساحل حضرموت ان يعملوا بكل جد واجتهاد، والاستفادة من الدعم التي قدمته دولة الامارات العربية المتحدة، في تثبيت الأمن والاستقرار في هذه المحافظة الطيبة.

وكلمة اقولها لابناء حضرموت ان يكونوا سند لنا في تطبيق النظام والقانون ، والتي جميعها تصب في مصلحة المواطنين ، كي نكون نسيج واحد لحماية حضرموت ، والوقوف ضد ما يهدد امنها واستقرارها ، وسنضرب بيد من حديد من تسول له نفسه المساس بأمن حضرموت.


ونحن عبر عدن تايم نعاهد وزارة الداخلية، والقيادة السياسية الممثلة بمحافظ حضرموت اللواء فرج سالمين البحسني، ان نجعل المنظومة الامنية في حضرموت في مقدمة المحافظات بإذن الله.