الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة





أخــبار رياضــية

الثلاثاء - 10 نوفمبر 2015 - الساعة 12:26 ص

عن - كووورة : 
وتدخل القارة الاسيوية منعطفا مهما باعتبارها اولى القارات بدئا في التصفيات، حيث تلعب بعض الفرق المباراة السادسة وبعضها تخوض اللقاء الخامس وفي القارة الافريقية تبدأ المنتخبات الكبرى بالدخول في المرحلة التالية، بعد ان لعبت الفرق الاقل تصنيفا جولة سابقة وفي أوربا تتفرغ الفرق الاوربية لمباريات ودية.
اما في امريكا الجنوبية فسيكون لقاء الجريحين الكبيرين البرازيل والارجنتين في تصفيات الدول اللاتينية هو الاكثر انتظارا وتشويقا.
قارة اسيا 45 منتخب مشارك ( 4 0.5 مقعد ) للنهائيات
يعاود الاخضر السعودي مساره في التصفيات المزدوجة لكأس العالم 2018 وكأس اسيا 2019 أمام شقيقه المنتخب الفدائي الفلسطيني، في اللقاء الذي يقام اليوم في عمان وكانت السعودية قد عانت من عدة مشاكل في هذه التصفيات، كان اهمها مشكلة نقل مباراة فلسطين التي اخذت شد وجذب في عدة اتجهات، قبل ان تحسم مؤخرا في الأردن، رغم ان المنتخب السعودي لم يعد الاستعداد الكافي لهذه المباراة، لأنه كان الى قبل المباراة بثلاثة ايام منسحبا.
كما دخل المنتخب السعودي في مشكلة سابقة بسبب الشغب في مباراة ماليزيا قبل ان تحسم النتيجة لمصلحة الاخضر.
وفي مجموعة أخرى فإن المنتخب العنابي بات الاكثر نجاحا في التصفيات الاسيوية المزدوجة بلغة الأرقام بعد ان اكتسح كل فرق مجموعته وحقق العلامة الكاملة بحصوله على 15 نقطة وهو الاكثر تهديفا ب 24 هدفا وان كانت مجموعته التي تضم الصين وهونج كونج والمالديف وبوتان تعتبر اسهل من مجموعات اخرى.
ودخل منتخب الكويت في نفق مظلم بعد ايقاف النشاط الرياضي من قبل الاتحاد الدولي، وفي المجموعة الثامنة خيب الاحمر البحريني آمال عشاقه بنتائجه السيئة وأصبح بعيد جدا عن التأهل للمرحلة القادم من تصفيات كاس العالم لكن عليه اللحاق بفرصة اللعب في كأس اسيا 2019.
ويبقى منتخب النشامى من افضل المنتخبات العربية أداء في التصفيات بتصدره مجموعته ب 13 نقطة اثر فوزه الكبير على استراليا احد ابرز المرشحين في الجولة الماضية.
قارة افريقيا 53 منتخب مشارك ( 5 مقاعد ) للنهائيات
انتهت المرحلة الاولى من تصفيات القارة الشهر الماضي بتأهل 13 فريقا من الفرق الاقل تصنيفا في القارة لتلحق ب 27 فريقا، حيث اكتمل نصاب المرحلة الثانية بتواجد 40 فريقا يلعبون بالنظام الاقصائي ( بلاي أوف) حيث تقام 20 مباراة ذهابا ابتداء من 11 نوفمبر حتى 14ومثلها ايابا من 15 نوفمبر حتى 17 منه وستخوض الفرق العربية العديد من المواجهات المتفاوتة.
وستلعب السودان مع زامبيا والمغرب مع غينيا الاستوائية وتونس مع موريتانيا والجزائر مع تنزانيا ومصر مع تشاد وسيتأهل عشرين منتخبا من هذا الدور الى دور المجموعات المقبل، حيث تقسم الفرق العشرين على خمس مجموعات في كل مجموعة اربعة فرق يتأهل الاول من كل مجموعة الى نهائيات كأس العالم مباشرة.
قارة امريكا الجنوبية 10 منتخبات ( 4 0.5) مقعد
تدخل فرق القارة اللاتينية الجولة الثالثة بعد ان شهدت اول جولتين سقوط اكبر المرشحين الارجنتين والبرازيل وحققت كل من الاورجواي والاكوادور وتشيلي 6 نقاط من فوزين وجاء منتخب البارجواي رابعا بأربع نقاط.
بينما حققت فرق البرازيل وكولومبيا 3 نقاط وبقيت الارجنتين سابعا بنقطة وحيدة من اصل 6 نقاط علما بأنها ستخوض لقاء صعبا على ارضها امام البرازيل، وبدون قائدها ميسي المصاب وتراجع مستوى الارجنتين وتأخرت في تصنيف الفيفا بعد خسارتها امام الاكوادور على ارضها في الجولة الاولى، ثم تعادلت سلبيا امام البارجواي.
فيما تدخل البرازيل بنجاعة اكبر بعد تألق نجومها في الدوريات الاوربية مثل نيمار وهالك وويليان ودوجلاس كوستا اما منتخب تشيلي فلازال في فورمته العالية بعد ان احرز بطولة كوبا اميركا الصيف الماضي لأول مرة في تاريخه ويعد منتخب تشيلي الاكثر تسجيلا بستة اهداف في مباراتين فقط ويمتلك نجوما كبار مثل اليكسيس سانشيز وارتورو فيدال وكلاوديو برافو وفارجاس حيث ستلعب على ارضها امام كولومبيا ثم امام الاورجواي خارج القواعد.
قارة امريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي 35 منتخب مشارك ( 3 0.5 ) مقعد 
بعد ان انتهى الدور الثالث بتصفية الفرق الاقل تصنيفا في الفيفا تخوض فرق امريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي هذا الاسبوع تصفيات دور المجموعات حيث قسمت الفرق الاثنا عشر على ثلاث مجموعات في كل مجموعة اربعة فرق وتعتبر الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك وكوستاريكا الاكثر ترشيحا للتأهل عن القارة اضافة الى منتخبات اخرى ستنافس على نصف مقعد مثل هاييتي والسلفادور وهندوراس التي تأهلت لكاس العالم الماضية بالبرازيل.
قارة أوقيانوسيا 11  منتخب مشارك ( 0.5 ) مقعد
هذه القارة لديها فقط نصف مقعد تتنافس عليه 11 دولة والفريق المتأهل من هذه القارة سيلعب امام الخامس من امريكا الجنوبية وقسمت تصفيات هذه القارة على ثلاث مراحل قبل المباراة الفاصلة النهائية وانتهت اول مرحلة في سبتمبر الماضي وستقام المرحلتان المقبلتان في 2016و2017 حتى موعد المباراة الفاصلة التي ستقام في نوفمبر 2017 والفائز منها يتأهل للمحلق القاري مباشرة.
قارة اوربا 52 منتخب مشارك (13 مقعد)
انتهت القارة الاوربية الشهر الماضي من تصفيات امم اوربا 2016 وستبقى في مباريات ودية حتى شهر سبتمبر 2016 عندما تبدأ مشوارها نحو مونديال روسيا وستكون هناك العديد من المباريات الودية الكبرى مثل فرنسا مع المانيا وانجلترا مع اسبانيا.
وتعد اختبار حقيقا للمنتخب الانجليزي خارج القواعد وهو الذي اعتاد بكبرياء ألا يلعب مباراة ودية إلا في ملعب ويمبلي وسيخوض الفريق المصنف الأول عالميا بلجيكا لقاء هام امام ايطاليا على ارضه وأصبح مطالب امام العالم بإثبات أحقيته بهذا المركز في تصنيف الفيفا كما تلعب البرتغال مع روسيا بدون كريستيانو وتلعب ويلز الذي تأهلت الاولى عن مجموعتها بجدارة واستحقاق امام هولندا الجريحة التي فقدت التأهل الى يورو 2016.