الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



عرب وعالم

الخميس - 13 يونيو 2019 - الساعة 01:42 م

عدن تايم/خاص

‏اشتعلت منطقة الخليج مجدداً، صباح اليوم الخميس 13 يونيو/حزيران 2019، بعدما تعرَّضت ناقلتا نفط في خليج عمان إلى هجوم، أدَّى حتى الآن إلى اشتعال النيران في إحدى الناقلتين وغرق العشرات.

ونستعرض لكم تطور الأحداث في الخليج، التي تسببت في ارتفاع كبير بأسعار النفط منذ صباح اليوم الخميس.

- بداية أعلن مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني، أنه على علم بحادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني، وقال إن المملكة المتحدة وشركاؤها يتحرون ما حدث.

- ثلاث دقائق من الإعلان الأوّلي للهجوم كانت كفيلة بأن تجعل أسعار النفط تتصاعد في السوق العالمية، حيث ارتفع خام برنت أكثر من 2%، والخام الأمريكي صعد لـ

- وكالة رويترز تنقل عن 4 مصادر في الشحن البحري والتجاري، حديثَهم عن إجلاء ناقلتي نفط في خليج عمان، وأن الطاقم بخير، ثم نقلت لاحقاً عن مصدر آخر قوله إن النيران لا تزال مشتعلة في ناقلتي النفط.

- الأسطول الخامس الأمريكي ومقره في البحرين، قال في بيان إنه على علم بهجوم استهدف ناقلتي نفط في خليج عُمان، وأضاف: "تلقَّت القوات البحرية الأمريكية في المنطقة نداءَي استغاثة منفصلين عند الساعة 6:12 صباحاً بالتوقيت المحلي، والثاني عند الساعة 7,00 صباحاً"، مؤكداً أنه قدم المساعدة.

- إيران تعلن عن إنقاذها 44 بحاراً من ناقلتي النفط اللتين تعرضتا للهجوم.

- بعد تضارب في الأنباء حول هوية الناقلتين، قالت وكالة "إس أند بي- بلاتس" نقلاً عن عدد من المصادر في مجال النقل البحري في آسيا، إن واحدة من السفن تدعى "فرونت آلتير" وبنيت عام 2016، وترفع علم جزر مارشال، اشتعلت فيها النيران بالقرب من خليج عمان، وتُشغِّل هذه الناقلة شركة "فرونتلاين" النرويجية.

- بعد ذلك أعلنت شركة "بي إس إم" لإدارة السفن في سنغافورة، أن واحدة من ناقلاتها وتحمل اسم "كوكوكا كوريجوس" كانت هدفاً لـ "حادثة أمنية"، وأن أفراد الطاقم وهم 21 شخصاً تركوا السفينة وتم إنقاذهم.

- الإعلان عن أن الناقلة كوكوكا كاريدجس تعرَّضت لأضرار جراء "ما يشتبه بأنه هجوم" أدى لاختراق هيكل الناقلة أعلى خط الماء، أثناء رحلة من السعودية إلى سنغافورة، ولم يخسر الطاقم أحداً من أفراده؟

- شركة سي.بي.سي التايوانية قالت إن الناقلة فرنت ألتير، التي تحمل 75 ألف طن من النفتا "أصابها طوربيد فيما يبدو". وجرى تحميل الناقلة المملوكة لشركة فرنتلاين النرويجية بالنفتا من الرويس في دولة الإمارات، حسبما ذكرت مصادر في التجارة وبيانات حركة السفن، بحسب رويترز.

- إيران تعلن عن غرق الناقلة فرنت ألتير، بعدما تعرضت لأضرار عقب الهجوم في خليج عمان.

- الشركة المالكة للناقلة تردّ بعد دقائق من الرواية الإيرانية، وتنفي أن تكون الناقلة قد غرقت.

- وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، يقول إن حادث ناقلتي النفط في خليج عمان "مريب"، ويدعو إلى حوار إقليمي لتجنب التوتر.