اخبار المحافظات

الإثنين - 17 يونيو 2019 - الساعة 10:51 م

عدن تايم / نظير كندح

قدم أول مدير كهرباء في المحافظات الجنوبية إعتذاره للمواطنين اليوم الاثنين جراء الاختناقات التي تشهدها المحافظة .

وعبر مدير عام كهرباء أبين المهندس محمود مكيش عن أسفه وإعتذاره الشديدين للمواطنين عن حالة الإختناقات الشديدة التي طرأت على منظومة الطاقة الكهربائية خلال الأيام مابعد عيد الفطر المبارك .

وقال وفقا لما نشره الزميل نظير كندح على صفحته في فيسبوك : "أن عدد من المتغيرات المفاجئة كانت وراء هذه الإختناقات والإنقطاعات في التيار الكهربائي وتأثر المواطنين تأثيراً كبيراً منها".

واضاف : "أن الطاقة المنتجة في المحطة ( 20 ) ميجاوات منها ( 16 ) ميجا مشتراه و ( 4 ) ميجا حكومي وكان تقديراتنا على حساب 2018م ساعتين بساعتين على أساس أن الأحمال لا تتجاوز متوسط التوليد بين ( 20 - 22 ) ميجا بينما وصلت الأحمال هذا العام من ( 20 - 25 ) ميجا بسبب إرتفاع درجة الحرارة ومشكلة التوليد في محافظة عدن قلص ماتقدمه لنا عدن من الطاقة إضافةً إلى مشكلة تعدي بعض المواطنين على سرقة التيار الكهربائي وعدم إلتزامهم بسداد ماعليهم من إستهلاك الكهرباء فاقم المشكلات لدينا".

وأردف قائلاً : "هذه القضايا هي محل إهتمام متواصل من قبل الأخ المحافظ الذي يتابع مع المسؤولين في الدولة والحكومة قضية كهرباء أبين وكان آخر ماتحدث عنه المحافظ هي معاناة المواطنين في مجال الطاقة الكهربائية أثناء زيارة نائب رئيس الوزراء الأخ/ سالم الخنبشي للمحافظة - قبل يومين - وإطلاعه عن كثب أثناء زيارته للمحطة عن مانعانيه بهذا الصدد".

وتابع مكيش : "تزداد لدينا المصاعب فخطة العمل الطموحه في إخراج محطة الـ( 30 ) ميجا إلى النور خلال هذا العام تواجه مصاعب في حركة العمل لإنجاز مراحل بناء المحطة حيث توقف المقاول عن العمل لتوقف دفع مستحقاته".

وحول المعالجات الحالية لحل هذه المشكلة قال : "لدينا أمل في الأخوة في كهرباء عدن في تزويدنا بالمقرر المتفق عليه من الطاقة ومعالجة النقص لزيادة ساعات التيار".

واختتم تصريحه بالقول : "إن أعداد المشتركين في شبكة التيار الكهربائي يصل إلى ( 40 ) ألف مشترك والمسددين منهم لقيمة الإستهلاك لايتجاوز ( 6 ) آلاف مشترك فقط".

وتحدث عدد من المواطنين في مدينتي زنجبار وجعار بمرارة عن معاناتهم من جراء الإنقطاعات الكهربائية في ظل صيف شديد الحرارة هذا العام ما أثر على الكثير من المصابين بالأمراض المزمنه وكبار السن إضافةً إلى ماتعرضت له أجهزتهم المنزلية من أضرار بالغة أدت إلى تعطلها نتيجة موجة الترددات في التيار الكهربائي من الإرتفاع إلى الإنخفاض المفاجئ مطالبين الدولة والحكومة ودول التحالف العربي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى الإلتفات إلى أوضاع المواطنين في محافظة أبين وخدماتهم الأساسية .