الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة





كتابات وآراء


03 ديسمبر, 2016 11:33:06 م

كُتب بواسطة : د. محمد باعزب - ارشيف الكاتب


يعتبر القطاع الصحي الخاص شريكا هاما في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين من محافظة عدن والمحافظات المجاورة حيث تتواجد المستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية العامة والتخصصية بمختلف أنواعها وتقدم حلول للمشاكل الصحية وتساعد في القضاء على الأمراض ومعانات المرضى جنبا إلى جنب مع المرافق الصحية الحكومية.
إن عمر القطاع الصحي الخاص في محافظة عدن خصوصا والجنوب عامة قصيرا (مقارنة مع بعض المحافظات الشمالية ) حيث سمح له بالعمل بعد عام 1990م ورغم انه شهد تطورا ملحوظا خلال الفترة الماضية إلا انه لم يدخل الرأسمال الوطني ولا الأجنبي في هذا القطاع بصورة تتناسب مع احتياجات المرضى والتخفيف من معاناتهم من السفر ونأمل أن يواكب الاستثمار في القطاع الخاص ويحقق أماني وتطلعات المواطنين في الجوانب الصحية.
من المعوقات التي تواجه القطاع الصحي الخاص توقف العمل بالإعفاءات الضريبية لمدة 7 سنوات والتي كان العمل ساري بها في مجال الاستثمار في القطاع الخاص والتي نأمل أن يعاد العمل بها لما من شانه تحفيز رؤوس الأموال على دخول معترك العمل الصحي الخاص بالإضافة إلى المشاكل الأمنية التي تظهر هنا وهناك وتعكر صفو تقديم الخدمات الطبية بالشكل المرضي.
تقديم التسهيلات والإعفاءات الجمركية والضريبية في مجال الاستثمار الخاص يشجع الإقبال على العمل في المجال الصحي الخاص بالإضافة إلى سرعة البث في إجراءات صرف التراخيص للمرافق الخاصة وتراخيص مزاولات المهن للعاملين الصحيين وإشراك القطاع الصحي الخاص في تنفيذ الخطط والبرامج الصحية العامة لما من شانه تعزيز العلاقة بين القطاع العام والخاص وانعكاس ذلك في تطوير الخدمات الطبية للمواطنين.
توجد علاقة تعاون وتكامل بين القطاع الصحي العام و الخاص وتبادل الخبرات فيما بينهما وهذا تجلى واضحا خلال فترة الحرب على عدن وكيف وقفت المستشفيات والمستوصفات الخاصة في تقديم الخدمات مجانا للمصابين والجرحى وشكلت جبهة أخرى في تحرير عدن كخط دفاع طبي وصحي ساعد على الانتصار ودحر الغزاة وهزيمتهم هزيمة نكراء.
إن إقرار قانون التامين الصحي سوف يواكب العالم المتحضر في تقديم خدمات طبية راقية تليق بالمواطن وتحافظ على صحته حيث سيتم اعتماد القطاع الصحي الحكومي والخاص على حد سواء وسيتنافس الجميع في تقديم الأفضل الذي سوف يصب في مصلحة المواطنين وبقاء مجتمع سليم خالي من الأمراض.

د. محمد سالم باعزب
مدرس في قسم طب الاطفال / جامعة عدن
باحث دكتوراة جامعة الخرطوم/السودان