الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



كتابات وآراء


21 أكتوبر, 2018 12:30:21 م

كُتب بواسطة : محمد الموس - ارشيف الكاتب


قال لي صديقي الضالعي القح، عبدالفتاح الشاعري، قال لي مازحا (واخي لو حسبتونا من اليمن با ننضم لهم ونغزي الجنوب)، قال ذلك مستنكرا اشارة الرئيس هادي في لقاءه بالسفير البريطاني بأن الضالع يمنية والبيضاء جنوبية وانها جرت (مناقلة) بين الامام وبريطانيا فاصبحت الضالع جنوبية والبيضاء يمنية.

بداية لا يستغرب احدنا تعاسة مطبخ فخامة الرئيس وهشاشته، فقد تعودنا من هذا المطبخ التعيس كل سوء، فهذا المطبخ البائس يضع الرئيس في مواقف اقل ما يمكن ان يقال عنها انها (بايخة) يخرج معها الرئيس من رئيس للجميع الى مجرد شخص يمارس الاستقطاب مثله مثل اي حد من عامة الناس، فربما اراد هادي ان يثبت للسفير ان اليمن واحد وان (المناقلات)، ان صحت، دليلا على واحدية اليمن كما يستمرون في خداعنا وان احد اغبياء المطبخ الرئاسي اخرجها من سياغها بصورة مقصودة.

مفردات كلمات صديقي المقرب ابن الضالع لا زالت تداعب اذني، فلهجاتنا في الجنوب العربي متعددة لكنها مفهومة ومألوفة لبعضنا، ولم يلمس احدنا تقارب بين لهجاتنا ولهجات اشقاءنا في العربية اليمنية، ولا دخل للحدود في التأثير على اللهجات فلا زالت لهجة ابن الحوطة تختلف عن لهجة ابن دار سعد رغم ان المسافة بين المدينتين لا تزيد عن 20كم، وكانت الحدود شبه مفتوحة بين العربية اليمنية والجنوب العربي.

لا نظن بأن هذيان الواتس أب يمكن ان يكون مصدرا لمعلومات فخامة الرئيس وان تنطلي على فخافته ما يحمله هذا الواتس من تخاريف، ولا نظن ان غباء مطبخه وصل لدرجة العجز في تصحيح معلوماته عن وقائع واضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار.

اذا كانت إشارة فخامة الرئيس عن يمنية الضالع جاءت من قبيل المماحكة فالضالع كانت امارة مستقلة وقع اميرها معاهدة صداقه مع الانجليز في 1880م ثم معاهدة حماية في 1904م وبعد خروج الاتراك من اليمن اعلن الامام عدم اعترافه باتفاقية الحدود بين بريطانيا والاتراك وفي 1920 احتل الضالع ثم البيضاء ثم مكيراس وتحت ضغوط بريطانيا انسحب من الضالع ومكيراس التي كانت تتبع السلطان العوذلي ولم ينسحب من البيضاء الذي لم يعقد سلطانها اتفاقية حماية مع بريطانيا.

اما اذا كانت الإشارة من قبيل التأكيد على (خديعة وحدة اليمن) فعلى مطبخ الرئيس ان يعلم ان اليمن جهة - تشمل جنوب المملكة والمتوكلية الهاشمية وسلطنة عمان وكل ما كان الى الجنوب من مكة المكرمة - وليس كيان سياسي ولم يقم كيان سياسي بإسم اليمن (المتوكلية اليمنية) الا في عام 1918م ولم يكن الجنوب العربي جزءا منها، وحتى يمننة الجنوب لم تحدث الا بعد الاستقلال بقرار سياسي اتخذه (عيال الجبهة القومية).

امارة الضالع جنوبية الهوى والهوية، امس واليوم وغدا، وهي اول بقعة جنوبية تسقط بايدي ثوار الجنوب في 1967م وهي اول محافظة تتحرر في 2015م، ولن يغير عيال الواتس اب (الذين اصبحوا مستشارين) حقائق التاريخ والجغرافيا، كما يمننوا الجنوب العربي بالامس القريب واصدروا صك تمليك الجنوب العربي لليمن الشقيق في 1967م ثم اصبحوا بلا وطن يجوبون اصقاع الأرض.


لا زلنا نحبكم ونحترمكم يا فخامة الرئيس، ولإننا نحبكم فأننا نصدقكم القول، ويكفي ان نذكركم بأن الرئيس صالح كان يعتمد على مطبخ يقرأ الامور صح وجعله هذا المطبخ يسترضي الجنوبيين في حين ان مطبخكم يطلب منكم (...... عار الجنوب واهله).
اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

عدن
21 أكتوبر 2018